مغامرات بين العرب


عنوان الكتاب : مغامرات بين العرب

المؤلف : آرتشيبولد فوردر

المترجم : مارية عثمان

الناشر : أبوظبي للثقافة والتراث

الطبعة الأولى : الأولى 2011

الحجم : 20.7 MB

نُبذة عن الكتاب :

مغامرات بين العرب

رحلات في الأردن وفلسطين 1891 ـ 1899م ورحلات إلى جوف السرحان عام 1900ـ 1901م

أرتشيبولد فوردر مبشر بريطاني سافر عام 1891 بصحبة زوجته إلى القدس، وتوجها منها إلى الكرك عاصمة مؤاب في شرقي الأردن، حيث عينا مشرفين على مدرسة للصبيان، وبقي الرجل هناك حتى عام 1897 حيث انتقل إلى القدس.

 كان حلم فوردر أن يزور جزيرة العرب، وهذا ما حاول القيام به نهاية عام 1899 ولكن دون جدوى ثم أخيرا أتته الفرضة لتنفيذ حلمه في ختام عام 1900 فانطلق إلى الجوف بطريق جبل العرب، فوصل بعد رحلة شاقة إلى بلدة كاف ثم قرية إثرة، ومنها توجه إلى الجوف التي كان يحكمها آنذاك أحد رجال أمير جبل شمر، وعلى الرغم من أن مهمته التبشيرية منيت بالفشل الذريع، فإنه تبقى لها قيمتها كمهمة استكشافية ، وكوثيقة تاريخية تضم رواية حية ممتعة، وصف بها أخبار رحلته وعلاقته الشخصية مع البدو وشيوخهم، والمغامرات الخطيرة التي تعرض لها.
وايضا نره ان العرب لهم كثير من المغامرات  مثل :

مغامرات بين العرب في الصحراء والخيمة والمدينة: ثلاثة عشر عاماً من الحياة التبشيرية الرائدة بين الإسماعيليين بموآب وإدوم والجزيرة العربية

كان أرشيبالد فوردر مبشرًا أمريكيًا وُلد عام 1863 وعمل لمدة 13 عامًا بالشرق الأوسط، بمدينة الكرك بفلسطين في المقام الأول، التي كانت وقتها جزءاً من الإمبراطورية العثمانية. يُعد مغامرات بين العرب سرد فوردر لعمله ورحلاته بالمنطقة. يتضمن الفصل الثاني عشر استعراضًا موجزًا للجزيرة العربية بالإضافة إلى عرض مختصر للجغرافيا والمدن الرئيسية والهياكل الحكومية والاقتصاد والسكان واللغة والديانة والحيوانات ووسائل النقل. تروي عدة فصول محاولات فوردر الفاشلة إلى حد كبير لدخول الجزيرة العربية للقيام بعمله التبشيري. وتعكس عناوينها نبرة قصصه، مثل “محاولات دخول الجزيرة العربية تنتهي بالأسر والسجن وكسر العظام” و”تحت رحمة القتلة وقطاع الطرق والبحر الهائج.” يصف فوردر في الفصل الثالث والعشرين المعنون “العادات الدالَّة على الكتاب” أوجه التشابه العديدة بين العادات العربية المعاصرة والممارسات المذكورة في الكتاب المقدس. ويناقش في الفصل الرابع والعشرين “الجزيرة العربية في علاقتها بالكتاب المقدس” الجزيرة العربية القديمة كما يُصوِّرها الكتاب المقدس.
لكتب أخري في مواضيع مشابهة يرجي زيارة هذة الصفحة

شارك الكتاب مع الأصدقاء

قم بتحميل الكتاب من موقعنا

رابط مباشر رابط بديل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *