الجدار


عنوان الكتاب : الجدار

المؤلف : جان بول سارتر

المترجم : نجلاء نادى

الناشر : المركز القومي للترجمة

الحجم : 5.3 MB

نُبذة عن الكتاب :

رواية الجدار هي إحدي خمسة قصص أهداها جان بول سارتر لأولغا كوزاكيفتش وهي إحدى طالبات سيمون دو بوفوار. ولعل تعبير سارتر نفسه عن هذه القصص بإنها خمسة إنحرافات صغيرة ومأساوية لهو أبلغ ماقيل عن هذة الرواية بالذات!
تدور القصة الأولى حول ثلاثة من السجناء تعرضوا للسجن بسبب أفكارهم الثورية وذلك في زمن الحرب الأهلية الأسبانية ويصور جان بول سارتر الحالة التي عليها المحكوم بالإعدام وتداعيات الخوف الذي ستتعرض له المجموعة والذي يؤدي بصاحبه لمعاناة شديدة وفقدان الأمل وإحباط وربما أيضا الجنون.
هل ممكن أن تتخيل مشاعر هؤلاء المحكومين بالإعدام وكيف تحاصرهم مشاعر رهيبة كيف يسقط في إيديهم وتسرق منهم الحياة في لحظة بكل برود وقسوة !
كان سارتر عظيما في تصوير هذه الحالة حتى إن القارئ نفسة يشفق على ذلك الشاب الصغير وخشيت أن يموت قبل أن يساق إلى الجدار و تصطف المجموعة على الجدار المعدّ للإعدام إلا أن القصة تنحى منحنى آخر وذلك بحدث مفاجىء قد يسبب للقارىء البرىء صدمة.
 وهكذا تأتي شخصيات سارتر لا تخلو من عنف لاتخلو من جنون لا تخلو من إثارة بعيدة تماما عن النمطية حيث لا تتوقع تصرفاتها و تجعلك في الغالب تشعر بالنظرة السوداوية التي يحملها سارتر تجاه العالم.
إنه كما قال عنه أندريه مولرو أنه فعلا خبير المشاعر الإنسانية الصاخبة

شارك الكتاب مع الأصدقاء

قم بتحميل الكتاب من موقعنا

رابط مباشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *